الموقع الجغرافي للأردن:

الأردن دولة عربية اسلامية عاصمتها عمان ويقع الاردن في قلب منطقة الشرق الأوسط الى الشمال الغربي من السعودية وجنوب سوريا، والى الغرب من العراق والى الشرق من القدس وتعتبر مدينة العقبة الميناء الرئيسي للاردن على البحر الاحمر.

 

وتبلغ مساحة الأردن 89,342 كم 2 وهي مزيج متنوع من الجبال والسهول والصحراء علاوة على اشتمالها على أخفض منطقة في العالم متمثلة بالبحر الميت.

الإحداثيات الجغرافية: 
29 - 34 شمال 35 - 39 شرق

المناخ والطقس:
يتمتع الأردن بطقس معتدل دافء في الصيف وبارد في الشتاء وتتراوح درجات الحرارة ما بين 15 درجة مئوية شتاء و35 درجة مئوية صيفا مع احتمالية تساقط الثلوج في بعض اوقات الشتاء لفترات بسيطة.

أفضل وقت للزيارة: نظرا لما تستمتع به الأردن من موقع محيط البحر المتوسط فإن الأجواء فيها معتدلة معظم ايام السنة وخاصة العاصمة عمان حيث تتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 35 درجة صيفا و 10درجات شتاء

التوقيت: 
التوقيت الصيفي +3 ساعات بالنسبة لتوقيت غرينتش التوقيت الشتوي +2 بالنسبة لتوقيت غرينتش.

ساعات الدوام 
تكون العطلة الاسبوعية في يومي الجمعة والسبت حيث تتوقف الدوائر الحكومية والبنوك فيها عن العمل وتبقى الحياة التجارية والمطاعم تعمل بشكل منتظم حيث يبدأ العمل في تمام الساعة التاسعة صباحا وينتهي في تمام الساعة الثانية عشرة مساء في حين تعمل معظم الصيدليات 24 ساعة .
البنوك
08.30-15.00
المكاتب التجارية
08.30- 18.30
الحكومة
08.00-15.00
المتاجر
9.00 ص – 12.00 م

اللغات:
اللغة الرسمية هي العربية, وتستعمل اللغة الانجليزية على نطاق واسع في مجال التجارة والحكومة.

العملة 
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10، و5 فلسات.

سعر الدينار الأردني مقابل :

1 دولار أمريكي = 0.7088 دينار أردني \\1 دينار أردني = 1.4109 دولار أمريكي
1 يورو = 0.9693 دينار أردني \\1 دينار أردني = 1.0534 يورو
1 جنيه استرليني = 1.1928 دينار/ 1 دينار اردني = 0.8383 جنيه
1 ين ياباني= 0.0069 دينار/ 1 دينار 144.9100 ين

للعملات الأخر ى يرجى زيارة الرابط :
http://www.currency-price.com/currency-prices-jordan

مستوى المعيشة والدخل
يعتبر مستوى المعيشة في الاردن متوسط نسبيا, يبلغ متوسط دخل الفرد السنوي حوالي 5000 دولار.


الطعام:
يتوفر في الأردن مختلف أنواع الخضار واللحوم والفواكة الطازجة والتي يمكن الحصول عليها من الأسواق والمولات أو من خلال المطاعم المنتشرة في كافة الأردن، ويوجد في عمان المطاعم العالمية المختلفة.

التسوق والخدمات:
يعتبر الأردن دولة متقدمة في الخدمات الأساسية حيث تتوفر خدمات الاتصالات الخلوية والانترنت بأسعار مناسبة مع وجود المحلات التجارية بشكل كبير ووجود الأسواق الكبيرة (المولات) بما في ذلك فروع للشركات العالمية وتوجد المرافق الترفيهية مثل الأندية الرياضية والمقاهي.
تنتشر في عمان والمدن الأردنية الأخرى أسواق الحرف والصناعة التقليدية من المنسوجات والمطرزات والأزياء والحلي والمجوهرات والخزفيات والزجاج كما تتوفر مراكز التسوق الكبيرة التي تحتوي على المحلات التجارية المتعددة وتعرض الملابس الحديثة لدور الأزياء العالمية. وفي الأردن الكثير من النوادي الرياضية المتخصصة كنوادي ركوب الخيل والسباحة والنوادي الصحية التي يستطيع الزائر قضاء وقت مفيد وممتع فيها كما تقام أثناء فصل الصيف نواد صيفية متعددة الغايات المغامرات والغطس والسباحة والكمبيوتر يشارك فيها الأطفال والشباب العرب الزوار إلى جانب الأردنيين لممارسة رياضاتهم المختلفة. كما تنتشر المدن الترويحية والمتنزهات والحدائق العامة وصالات ألعاب تسلية الأطفال.
1. متحف الأثار الأردني: يقع في "جبل القلعة" يكشف مراحل تطور حياة وبيئة الإنسان ابتداءً من العصر الحجري وحتي الفترة الأيوبية/المملوكية.
2. متحف السّيّارات الملكيّ: صالة عرض كبيرة جدًّا، فيها سيّارات نادرة وقديمة، إلى جانب كلّ واحدة منها لافتة تحمل وصف خصوصيّة السّيارة ومواصفتها وتاريخ وصولها إلى الأردن. ويوثّق المتحف تاريخ بعض هذه السّيّارات مع العائلة المالكة من خلال عرض تسجيلات لهم أثناء قيادة هذه السّيّارات.
3. حدائق الملك الحسين
4. دارة الفنون: دارة الفنون من أبرز المعالم الثّقافيّة في مدينة عمّان، تقع في جبل اللّويبدة، وهي عبارة عن بيت فنّيّ أسّسته مؤسّسة عبد الحميد شومان سنة ١٩٩٣ميلاديًّا.
5. سوق جارا: تفتح هذه السّوق أبوابها أيّام الجمعة من كلّ أسبوع في فصل الصّيف، وتعرض العديد من التّحف الفنّيّة، والإكسسوارات، والمأكولات وغيرها الكثير. أجواؤها ممتعة وودّيّة.
6. متحف صرح الشّهيد:متحف وطنيّ يسجّل مراحل تاريخ الأردن الحديث، أقيم تخليدًا لذكرى الشّهداء الّذين استشهدوا دفاعًا عن الوطن وأهله، ويحوي معروضات تاريخيّة خاصّة بالقوّات المُسلّحة الأردنيّة منذ بداية الثّورة العربيّة الكبرى وحتّى يومنا هذا.
7. يضم الأردن مجمعات ومدنًا رياضية عديدة، وهي في غالبيتها مخصّصة لجيل الشباب. في الأردن أيضاً توجد مدن رياضية عديدة منها "مدينة الحسن للشباب" في إربد و"مدينة الأمير محمد للشباب" في الزرقاء، وأهمها "مدينة الحسين للشباب"، التي افتتحت أبوابها للنشاطات الرياضية المختلفة عام 1968.

الوضع الصحي ونصائح عامة
يعتبر مستوى الرعاية الصحية في الأردن ممتاز. فالأردن الدولة الأولى في المنطقة التي احتضنت عملية زراعة قلب. ويبلغ معدل عدد الأطباء المتوفر في الأردن لكل 10000 نسمة 19.8 حيث يتعدى الأردن بهذه النسبة العديد من الدول المتقدمة (المملكة المتحدة على سبيل المثال 15.1). 
وتقوم الخدمات الصحية في الأردن على معايير دولية حيث توفر المستشفيات و العيادات بالأردن كافة المرافق الممتازة التى تصل مستوياتها إلى مستويات عالمية وهناك عدد متزايد من المستشفيات والعيادات الخاصة التي تضم مرافق وأجهزة حديثة جدا يديرها أفراد مهرة محليون ودوليون.و يتحدث معظم الأطباء اللغة الإنجليزية و ينصح للراغبين الاستفادة من الخدمات الطبية في الأردن الحصول على تأمين طبي مثل شركات التأمين التجارية أو الجامعات بالنسبة للطلبة.

ينبغى على الزائرين التأكد من الحصول على لقاحات ضد أمراض الكبد الوبائى و التيتانوس و هى الفيروسات التى قد تعيش بالبلاد فى بعض الأوقات.

مستوى الأمن 
تعتبر الأردن دولة مستقرة أمنيا، حيث احتلت الاردن المرتبة 56 من بين 162 عالميا وفق مؤشرات الأمن الداخلي والسلم الأهلي التي يصدرها معهد الاقتصاد والسلام الدولي www.visionofhumanity.org


معلومات السفر
السفر والمواصلات:

يوجد في الأردن ثلاثة مطارات مدنية للركاب تعمل بانتظام وتستقبل الطائرات من مختلف أنحاء العالم ويعتمد النقل في داخل الاردن على شبكة الباصات وسيارات التاكسي ويمكن استئجار سيارات خاصة.
المواصلات العامة في الاردن رخيصة الثمن في حين تختلف أسعار خدمات النقل السياحية بحسب نوع الخدمة.
يرتبط الاردن بالدول المجاورة من خلال شبكة من الطرق المعبدة، وتسافر الحافلات وسيارات الركاب الصغيرة بصورة منتظمة بين عمان ودمشق وبيروت وبغداد والرياض.
تنتشر في الاردن الفنادق بما في ذلك الفنادق العالمية وتتركز الفنادق في العاصمة عمان و في الاماكن السياحية خاصة في البحر الميت والبتراء والعقبة.
وتوجد الشقق السكنية المعدة للطلبة بشكل كبير حول الجامعات. وتختلف أسعار السكن بحسب تصنيفها ونوع الخدمة المقدمة وفي المجمل يمكن الحصول على سكن رخيص بالنسبة للطلبة الراغبين في توفير تكاليف السكن.

التأشيرة أو الفيزا 
تكلفة الفيزا لأي من الجنسيات 10 دنانير أي ما يقارب 14$ و أما للدخول أكثر من مرة 20 دينار أي ما يقارب 28$.
المجموعات التي تشمل خمس أشخاص أو أكثر و القادمة عبر أحد المكاتب السياحية معفاة من جميع تكاليف الفيزا.
ضريبة الدخول لغير الأردنيين القادمين من أي مكان هي 5 دنانير أي ما يقارب 7$. بعض الجنسيات تحتاج إلى فيزا دخول قبل السفر. القائمة المدرجة في الأسفل تشمل الدول التي تحتاج لتصريح رسمي و لكنها قابلة للتغيير من دون إنذار مسبق. ينصح التأكد من السفارة الأردنية في دولتك قبل المغادرة لمعرفة الأوراق المطلوبة لدخول الأردن.


الدول التي تحتاج إلى تأشيرة دخول:
أفرقيا:
أنجولا، بنين، البوسنة، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد،كونغو، كوت ديفوارا، كريتيريا، ديجيبوتي، غانا، اثيوبيا، جامبيا، غانا، غينيا، كينيا، ليبيريا، مدغشقر، مالي، موزنبيق، النيجر، نيجيريا، السنغال، الصومال، سيراليون، السودان، تامبيا، تانزانيا، توغو، أوغندا، زائير، زامبيا.
آسيا:
أفغانستان، كومبوديا، الصين، الهند، ايران، لاوس، منغوليا، نيبال، باكستان، بابوا غينيا الجديدة، سيريلانكا، تايلاند، أوزباكستان، فييتنام.
أوروبا:
ألبانيا، البوسنة و الهرسك، مقدونيا، مولدافيا، رومانيا.
أمريكا الجنوبية:
بليز، كولومبيا، كوبا.


تكاليف الإقامة
وتبلغ تكلفة الإقامة لمدة شهر شاملة النقل والمواصلات حوالي 2.000 دولاراً للشخص الواحد ويمكن أن تنخفض التكلفة للمجموعات.

المعالم السياحية: 
1. البتراء: تعتبر البتراء من أشهر المعالم الأثرية في الأردن، وهي مدينة محفورة في الصخور، أقامها الأنباط العرب قبل أكثر من ألفي عام لتكون عاصمة لدولتهم، تعرف باسم (المدينة الوردية) نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد.
2. جرش: هي مدينة الآثار الرومانية، ذات التراث الحضاري العريق، وإحدى المدن الأثرية القليلة في العالم التي حافظت على كل معالمها حتى اليوم.
3. مدينة أم قيس: تطل آثارها على وادي اليرموك وغور الأردن وبحيرة طبريا وتقابلها هضبة الجولان، وقد بنيت منشآتها الرومانية من شوارع ومسارح وحمامات من حجر البازلت الأسود، كما تتميز المدينة بأضرحتها الفخمة وأسواقها وبواباتها وكنائسها والنفق الذي يعتبر تحفة في هندسة الري.
4. مادبا: عاصمة الفسيفساء الأردنية، ومدينة الكنائس، ذكّرت في مسلة ميشع عندما كانت في أيدي المؤابيين، استعادها العمونيون، ثم أصبحت تحت حكم الأنباط مدينة مزدهرة كما ازدهرت في العهدين البيزنطي والأموي .
5. العقبة: مدينة على خليج العقبة، وفيها العديد من مراكز التسوق، والمنتجعات، والفنادق، ومراكز ممارسة الرياضيات المائية والغوص. بالإضافة إلى بعض المواقع التاريخية الأثرية كقلعة العقبة
6. وادي رم: منطقة صحراوية بالكامل مكونة من الجبال والتلال الواقعة جنوبي الأردن والمعروفة بلونها المائل إلى الحمرة. تمارس في هذه المنطقة رياضات متنوعة مثل تسلق الجبال الصخرية.
7. البحر الميت: وهو أخفض بقعة على سطح الكرة الأرضية، تبلغ 417 متر تحت مستوى سطح البحر. كثافة مياهه مرتفعة مقارنة بغيره من المسطحات المائية بسبب كثافة الأملاح، ما يجعله ذا خصائص نادرة، إذ تستخدم مياهه للاستشفاء من أمراض معينة كأمراض الجلد. أقيمت على شاطئه مجموعة من المنتجعات والفنادق السياحية، إضافة إلى مركز علاجي متقدم.
8. المقامات والأضرحة: تزخر الأرض الأردنية بالعديد من الآثار الدينية باعتبارها ارضا للديانات السماوية فناك مقامات لبعض الانبياء الذين عاشوا أو مروا في الأردن مثل مقام النبي أيوب ومقام النبي شعيب ومقام النبي هود و مقام النبي نوح و جبل نيبو الذي وقف عليه النبي موسى . 
وهناك أضرحة ومساجد ومقامات لصحابة رسول الله أشهرها مقامات للصحابي أبي عبيدة عامر بن الجراح الملقب "امين الامة" وشهداء معركة مؤتة وعلى رأسهم جعفر بن ابي طالب وزيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة والحارث بن عمير.
9. القصور الصحراوية والقلاع: قصر الحلابات وقصر عمرة وقصر المشتى، قلعة الربض وقلعة السلط وقلعة الشوبك 
10. المنتجعات العلاجية والمياه المعدنية: البحر الميت، منطقة الحمّة الأردنية، حمامات عفرا، ينابيع الحمة، عيون زارة، الحمة الشمالية، حمامات ماعين.
11. المحميات الطبيعية:محمية ضانا الطبيعية، محمية الأزرق في شرق الأردن.


نصائح عملية
1. الشرطة السياحية في الأردن تهدف لحماية السائح ومساعدته في أيّ شأن. رقم هاتفها في عمان:065301465 أو 0653015475
2. يفضل عند الوصول للمطار صرف جزء بسيط من العملة الاردنية وذلك لمحاسبة التاكسي أو مكاتب إيجار السيارات والفندق عند الوصول وكذلك عند المنفذ البري لدفع رسوم التأمين أو تناول طعام .بعد ذلك يكون الصرف داخل الاردن أفضل من المطارات لفرق السعر، ومحلات الصرافة منتشرة في جميع ارجاء عمان .
3. القوابس الكهربائية: القوابس الكهربائية وفق الطراز الأوروبي والبريطاني والهندي و من يسافر إلى الأردن يمكنه شراء مُحوّلات ثلاثة:
Adapter for "Type C" European CEE 7/16 Europlug
Adapter for "Type G" British BS-1363
Adapter for "Type D" Indian BS-546
فولتية كهربائية (فولتاج): 220-240V
4. تتخذ الأردن رقم 962 كرمز هاتفى لها و تتوافر بطاقات الإتصال الهاتفى للإتصال الدولى و هى البطاقات التى تباع من خلال العديد من المحال التجارية. تتناثر مقاهى الإنترنت بأرجاء البلاد و تتميز خدمة الإنترنت بالسرعة الجيدة داخل البلاد.